الأربعاء، 27 يناير 2010

ماهو ( الفوركس ) ؟!


كلمة " فوركس " تعني ( البورصة العالمية للعملات الأجنبية ) .
والحروف الخمسة لكلمة FOREX هي اختصار للمصطلح الإقتصادي "Foreign Exchange Market" أي "سوق تداول العملات الأجنبية"، وهو سوق يمتد في جميع أنحاء العالم حيث تصرف العملات بيعاً وشراءاً من قبل البنوك العالمية والمؤسسات الدولية والأسواق المالية والمتداولون الأفراد مثلك تماماً .
 ويقدر المحللون الماليون الحجم اليومي لتداول العملات في سوق الفوركس بأكثر من 3 تريليون دولار .. تخيل إذن حجم هذا السوق .. !!

يتم التداول في الفوركس عن طريق شراء و بيع العملات الأساسية التي تحوز علي الحصة الأساسية من العمليات في سوق الفوركس وهي الدولار الأمريكي (USD) العملة الأساسية ، واليورو الأوروبي (EUR) ، والجنيه الإسترليني (GBP) ، والفرانك السويسري (CHF) والين الياباني (JPY) والدولار الأسترالي (AUD) والدولار الكندي ( CAD) وعملات أخرى أجنبية .

وبحسب الخبراء الإقتصاديون أن أسواق العملات هي أسواق اعتيادية خلقتها التقنية وسهلت انتشارها في الآونة الأخيرة، ولتأثر سوق الفوركس بالتقنية، استطاع هذا السوق استقطاب مجموعات كبيرة من المستثمرين خلال السنوات الماضية بفضل انتشار التقنية ووسائل الاتصالات .. فليس هناك مكان محدد بعينه أو مبنى إسمه سوق الفوركس يقصده الناس لممارسة التجارة بالعملات ، بل ان التداول يتم عبر الإنترنت .. ويسمى هذا النوع من التداول إختصاراً بـ OTC أو Over the counter .

والتداول في الفوركس يتم من خلال برامج تسمى ( منصات التداول ) أو Trading Platform .. وهذه البرامج يتم تحميلها من خلال شركات الوساطة Brokers والتي تتيح للأفراد مثلك ومثلي فتح حسابات لديها لتبدأ التداول من خلالها .

وطبعاً يمكنك أن تبدأ بفتح حساب تجريبي مجاني في أقل من خمس دقائق .. وسيكون بوسعك بتنزيل برنامج ( منصة التداول ) وتبدأ في ممارسةتجارة العملات بيعاً وشراءاً وتتدرب عليها برصيد وهمي .. حتى تتقن أساليب الفوركس وعندما تقرر أنت فيمكنك أن تفتح حساب حقيقي بأموال حقيقية .

ولهذا فإن اختيارك لشركة الوساطة - التي ستفتح معها حسابك لتبدأ التداول - لا بد وأن يكون مبنياً على عدة عوامل من أهمها نوع منصة التداول التي ستوفرها الشركة لك .. فأنت في أمس الحاجة إلى برنامج متميز واضح ينفذ لك أوامر البيع والشراء بسرعة دون إبطاء ويوفر لك أيضاً واجهة سهلة الاستخدام تناسب المبتديء والمحترف معاً ، وبها أيضاً كل ما تحتاجه من أدوات كالرسوم البيانية والمؤشرات والتحليلات الإخبارية والمساعدة وغيرها .

ولهذا فقد صممت شركة eToro منصة تداول رائعة وسهلة سنتحدث عنها لاحقاً بالتفصيل .