الأربعاء، 27 يناير 2010

الفارق بين بورصة الأسهم والسندات والفوركس .. !!

هل يوجد فرق بين بورصة الأسهم والسندات و( الفوركس ) بورصة العملات ؟؟
 وأيهما أفضل في الأرباح و التعامل ؟؟

والإجابة هي نعم ، توجد عدة فروق بين بورصة الأسهم والسندات والفوركس :

1- الأسهم هي أسهم مشاركة في رأس مال شركة ما .. وتحاول هذه الشركة عادة دعم أسهمها في السوق ورفعها بأخبار قد تكون كاذبة بل وربما تصدر هذه الشركة إشاعة عن شركة أخرى منافسة لكي تؤدي لتدهور سهم المنافس وخسارة قيمته ( المنافسون يفعلون هذا عادة وباستمرار ) مما يسبب ضبابية ونقص شفافية .

أما في تجارة العملات فيكون رأس المال أكثر أماناَ بكثير , لأن العملة مملوكة لدولة لا شركة والدولة مصدرة العملة تسعى لدعمها بشكل كبير .. ولا تتأثر العملة بأي إشاعات ( بخلاف ما هو حادث ببورصة الأسهم والسندات ) لأن التداول هنا يكون على مستوى دول وليس شركات مثل عملة الإتحاد الأوروبي اليورو EUR التي تدعمها كل دول أوربا أو الدولار الأمريكي USD الذي تدعمه الولايات المتحدة الأمريكية ويعد الأكثر تداولاً أمام العملات الأخرى .
وبالتالي فأيهما أفضل وأقوى وأكثر مصداقية ؟ ..
أن تتعامل مع (اسهم) تدعمها شركات ، أم تتعامل مع (عملات أجنبية) تدعمها دول ؟؟
أيهما أكثر أمناً ؟ .. إقتصاد دولة أم إقتصاد شركة ؟

2- في الفوركس يمكنك بدأ التداول بامر بيع للعملة و إغلاق الصفقة بأمر شراء أو العكس وهذا لا يتوفر في بورصة الأسهم والسندات والتي لا بد من شرائها أولاً ثم تنتظر ارتفاع قيمتها لتقوم بالبيع .. أي أن ربحك في الفوركس يكون مع صعود وهبوط العملات ، اما في الأسهم والسندات فلا يمكن تحقيق ربح إلا بعد صعود السوق وارتفاع قيمة السهم .
فأيهما أكثر ربحاً ؟ .. الأسهم أم الفوركس ؟

3 - ( رأس المال ) اللازم لكي تبدأ : ففي بورصة الأسهم إذا أردت مثلاً شراء 2000سهم وكانت قيمة السهم هي خمسون جنيهاً فلا بد وأن يكون في حسابك أكثر من 100000 جنيه لكي تنفذ صفقة الشراء وتمتلك الأسهم .
أما في الفوركس فيمكنك تنفيذ صفقة شراء 200000 يورو بمبلغ 200 دولار فقط .. كيف ؟!

لأنك في الفوركس تتعامل بنظام الهامش في المتاجرة ( المارجن ) Margin والذي يسمح لك بشراء أكثر مما تملك فعلاً بحسابك وهو ما يسمى بـ ( الرافعة ) Leverage .. وبهذا فقد يصل الحجم الحقيقي للصفقة التي تنفذها إلى ما قيمته 400 ضعف ما لديك فعلاً من مال بشركة الوساطة .. وهذا النظام سنشرحه تفصيلياً في الموضوع المقبل .
فأيهما أوفر وأضمن ؟ .. الأسهم أم الفوركس ؟ 

4 - وقت المتاجرة : فبورصة الأسهم تعمل حوالي 8 ساعات يومياُ لمدة خمسة ايام أسبوعياً .. أما الفوركس فتعمل 24 ساعة يومياً طوال الخمسة ايام أسبوعياً وبالتالي ففرصتك أكبر في المتاجرة وتحقيق الأرباح .

انضم الان وانتهز فرص الربح في الفوركس

5- يعتبر سوق العملات أكثر الأسواق سيولة و نشاطا وربحا للمستثمر و الشركات و البنوك ويتم تداوله عبر الانترنت .

6- يمكنك سحب أي مبلغ تريده في أي وقت من حسابك في شركة eToro وبدون أي أسئلة أو مماطلة ليتم تحويل المال الذي تريده إلى حسابك بالبنك مباشرة بينما في بورصة الأسهم عليك أن تنتظر ( طولة العمر لك ) حتى يباع السهم وتقبض ثمنه .

7- في الفوركس تستطيع وقف الخسارة في أي وقت وتقليل حجمها ويمكنك إصدار أمر تلقائي للجهاز لوقف الخسارة حتى و إن لم تكن أمام جهاز الكمبيوتر وذلك ببرمجة منصة التداول وإصدار أمر بيع أو شراء عندما يصل المؤشر عند نقطة معينة Stop Loss

كما يمكنك ضبط حد معين لغلق الصفقة ليتم ذلك أتوماتيكياً لتحصل على الربح Take Profit

جميع هذه العوامل جعلت بورصة العملات الفوركس مكان المستثمر المفضل